samedi 3 septembre 2011

رجيم التخلص تراكم الدهن حولة منطقة البطن

رجيم التخلص تراكم الدهن حولة منطقة البطن:
تتصدّر الحبوب الكاملة، راهناً، لائحة الحميات التي تهدف إلى خسارة الوزن، بيّنت الدراسات أنّ النساء، اللواتي يتناولن كميّات كبيرة منها، يتمتّعن بجسم أكثر رشاقة من غيرهنّ. كذلك لا تتسبّب هذه الحبوب في تراكم الدسم حول منطقة البطن، الأمر الذي يفيد الصحة ويسهّل الحصول على جسم مثالي.
أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أنّ النساء، اللواتي تناولن كميّات كبيرة من الحبوب الكاملة، خسرن 2.7 سنتيمتر من محيط خصرهنّ.
من بين تلك الأغذية: خبز القمحة الكاملة، معكرونة كاملة الحبوب، عصيدة الشوفان، الفشار الذي يحافظ على الحبة كاملةً بأجزائها الثلاثة، الأندوسبيرم النشوي، البذور المدعَّمة بالمغذّيات والنخالة. تساعد هذه الأغذية في خسارتك الوزن عبر جعلك تشعرين بالشبع بشكل أسرع. كذلك، يساعد استهلاك الحبوب الكاملة في خفض خطر إصابتك بأمراض القلب والسكّري وبعض أنواع السرطان. على الرغم من ذلك، أظهرت الأبحاث أنّ أكثر من 90 % من البريطانيين يواجهون صعوبة في استهلاك ثلاث وجبات من الحبوب الكاملة الضرورية يومياً بينما يفشل أكثر من ربعنا في استهلاك أيّ منها.
تحتوي حمية الحبوب الكاملة، الخاصة بخسارة الوزن، على حوالي 1200 سعرة حراريّة في اليوم، ويمكن اتّباعها لشهر كامل وينخفض وزنك بمعدّل 900 غرام أسبوعياً أو، على الأقلّ، ستنزلين قياساً واحداً من ملابسك خلال شهر. يُذكر أنّه لا ضير في اتّباع تلك الحمية لأكثر من شهر، إذا رغبت في تخفيف وزنك بشكل ثابت وصحّي، لأنّ أطباق الأسبوع، التي نقترحها عليك في ما يلي، تتميّز بأنّها متوازنة ولذيذة ومشبعة.
وصفات
• إليك وصفات تحتوي على قليل من السعرات الحرارية. في حال لم ترغبي في اتّباعها حرفيّاً، يمكنك إبدالها في ما بينها أو تحضير وجبة من اختيارك. من الضروري ألا تتخطّي 1100 سعرة حرارية بين الفطور، الغداء، العشاء والوجبة الخفيفة، مع تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يومياً.
• بالإضافة إلى ذلك، تناولي 225 ميلليلتراً من الحليب القليل الدسم أو علبة لبن قليل الدسم (لا تتخطّي 120 سعرة حراريّة) يومياً. تساعد تلك الأغذية جسمك في استهلاك الكالسيوم، الذي تحتاجين إليه لتدعيم بنية عظامك ومساعدتك في خسارة الوزن.
• تُعتبر الفاكهة والخضار أغذية أكثر «مرونة» من غيرها، إذا لم ترغبي في تناول السلطة، مثلاً، حضّري طبقاً من ا
لخضار المطهيّة بدلاً عنها. في حال لم تشبعك وجبات الطعام كافة، تناولي وجبة خفيفة من التوت الطازج أو المثلَّج، أو من قطع الشمّام.
• أما بالنسبة إلى المشروبات، لا تستهلكي سوى الماء أو القهوة أو الشاي في حال أردت إبدال كمية الحليب المسموح بها (225 ميلليلتراً).
استهلكي يومياً ثلاثة من بين الأغذية الكاملة الحبوب التالية:
· ملعقتا رز أسمر كبيرتان.
· ثلاث ملاعق كبيرة من المعكرونة كاملة الحبوب.
· وعاء صغير من حبوب الفطور، أيّاً كان صنفها.
· طبقا فشار.
· وعاء صغير من العصيدة أو من الموسلي muesli (عبارة عن خليط من الشوفان والفواكه المجفَّفة).
· كعكتا شوفان، زنة الواحدة 20 غراماً.
· قطعتا خبز سويدي pitta ، زنة الواحدة 20 غراماً.
· قطعة متوسّطة الحجم من الخبز كامل الحبوب.
· قطعتان متوسّطتا الحجم من الخبز الأبيض وكامل الحبوب.

0 التعليقات:

هل يأخذ رضيعك كفايته من الرضاعة؟

هل يأخذ رضيعك كفايته من الرضاعة؟



حيرة تنتاب الأمهات، خاصة اللاتى يرضعن أولادهن.. حيث لا تعلم الأم هل تناول رضيعها مقداراً مناسباً من اللبن أم لا.. وخبراء التغذية يقدمون لك أنسب الحلول لمعرفة ذلك، من خلال معرفة حركات معينة يقوم بها الرضيع، تسهل على الأم تحديد كفايته من أمه..

وهذه المؤشرات والحركات حددها خبراء الصحة فيما يلى:

- إذا كان الطفل يبكى بعد الرضاعة مباشرة.
- إذا وضع يديه فى فمه وبدأ فى مص أصابعه.
- إذا كان لا ينام بعد الرضاعة أو إذا ظهرت عليه أعراض الإمساك مع براز جاف داكن اللون.
- إذا لم يزد فى الوزن، مع الأخذ فى الاعتبار أن أى مولود طبيعى معرض لفقد عُشر وزنه فى أول أسبوعين من عمره، وإذا لم يستعد الرضيع وزنه الذى كان عليه عند الولادة بعد 15 يوماً، فهذا دليل على عدم كفاية اللبن من ثدى الأم.
وكذلك حدد الخبراء الدلائل التى تدل على أن لبن الثدي يكفى الطفل ويشبعه، وهى كالتالى:
- إذا كان الرضيع يخلد إلى النوم بعد الرضاعة لمدة ساعتين أو أكثر.
- إذا ترك الرضيع الثدى من تلقاء نفسه بعد فترة من الرضاعة.
- إذا استعاد الرضيع وزنه الذى كان عليه عند الولادة عند نهاية الأسبوع الثاني، ثم بدأ يزداد هذا الوزن بعد ذلك خلال العام الأول، على حسب معدلات زيادة الوزن التى يحددها الطبيب للأم.
كما أن هناك دلائل خاصة بالأم نفسها يمكنها أن تعرف منها ما إذا كان رضيعها يشبع بعد الرضاعة أم لا.. وأهمها شعور الأم بامتلاء الثدى قبل الرضاعة والإحساس بفراغه بعدها، فاللبن يتدفق من الثدى تلقائياً فى مواعيد الرضاعة الثابتة للرضيع.


0 التعليقات:

التين يفيد الحامل والمرضع


التين يفيد الحامل والمرضع


يؤكد معظم خبراء الزراعة أن التين خير غذاء يقدم للمرضى بالأنيميا لاحتوائه على قدر كبير من الحديد 2.9 ملليجرام لكل 100 جرام بالإضافة لما يحتويه من النحاس والكالسيوم وهى مواد تعين خلايا الجسم على أداء عملها

ويعتبر التين من الفاكهة الصيفية المحببة، منها الأخضر وقلبه أبيض، ومنها البنى الغامق وقلبه أحمر وهو من أرق وأشهى الفواكه، التى تحتوى على نسبة عالية من المركبات الكربوهيدراتية المولدة للنشاط والحركة، وله خواص مليئة..
وقد ذكره ابن سينا فقال "التين مفيد جداً للحامل والمرضع"، ووصفه أبو بكر الرازى بقوله "الأحماض والسموم، ويدفع أثرها السيئ وفيه نسبة كبيرة من الجير التى تدخل فى تكوين العظام ومركبات الحديد التى تدخل فى تكوين الدم".
وقد استخدمه القدماء لآلام المعدة وبعض أمراض الصدر والإمساك.. وهو غنى فى مجموعة فيتامين (ب) المركب وبه نسبة من فيتامين (أ)، (ج)، ولهذا فهو يكسب الجسم مناعة ضد بعض الأمراض.


0 التعليقات:

كيف يمكنك التخلص من إرهاق الحمل؟

كيف يمكنك التخلص من إرهاق الحمل؟

تصاب المرأة أثناء حملها بالإرهاق الشديد، مما يجعلها تحس بالتعب مع أقل مجهود تبذله، مما يؤدى إلى إرباك حياتها كلها، وقد وضع خبراء الصحة المتخصصون مجموعة من النصائح يمكن لأى سيدة تعانى من الشعور بالإرهاق أثناء حملها باتباعها.

- إذا شعرت بالتعب لا تقاوميه، بل اعملى على الحصول على الراحة اللازمة، والنوم مبكراً، وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم أثناء النهار.

- إذا شعرت بالإرهاق ضعى رسغك أو قدمك تحت المياه الباردة فهذا يجعلك تشعرين بالانتعاش.

- الطعام وطريقة تناوله من أكثر الأشياء التى تمكنك من مقاومة الإرهاق أثناء الحمل، لذلك عليك أن تحرصي على تناول وجبة الإفطار، ووجبات صغيرة عدة مرات على مدار اليوم؛ للحفاظ على معدل السكر فى جسمك والحصول على الطاقة اللازمة.
- وتجنبى تأخير وجبة العشاء أو تناول مواد كربوهيدراتية قبل النوم مباشرة كثمار الموز مثلاً، فهذه المواد الغذائية أحياناً تؤدى إلى انخفاض السكر فى الدم أثناء الليل.
- احرصى على تناول المواد الكربوهيدراتية والبروتينية (الجبن، واللحوم) واحرصى على الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.
- وعليك باستشارة الطبيب فى كل ما يستجد من إرهاق وتعب للحصول على النصائح التى تلائم حالتك.


0 التعليقات:

نصائح للحامل التى تتبع ريجيماً أثناء الحمل

نصائح للحامل التى تتبع ريجيماً أثناء الحمل



أكد الأطباء وخبراء التغذية أن الحمل يناسبه غذاء نباتى لكن بشروط معينة، أولاً يجب أن تحتوى وجبات الطعام على منتجات حيوانية مثل السمك ومنتجات اللبن والبيض وعلى الحامل أن تهتم كثيراً بتناول البروتينات وفيتامينات "B12" الموجودة فى هذه المنتجات الحيوانية..
- ويجب أيضاً تناول الطعام الذى يحتوى على الكالسيوم وينبغى أيضاً الاستفادة من الأحماض الدهنية، ويذكر أن الأسماك ضرورية جداً لنمو الجهاز العصبى للجنين.

ومن جهة أخرى يجب تناول الأغذية التى تحتوى على الحديد مع العلم أن الأسماك تحتوى على نسبة من الحديد أقل من النسبة التى توجد فى اللحوم.

- وينصح الأطباء بتحليل نسبة الحديد؛ لمعرفة قيمة احتياج الجسم عند معرفة نقص الحديد فى بداية الحمل، كما ينصح أطباء النساء والولادة بتناول الأسماك الطازجة مرة يومياً، خاصة أسماك التونة التى تحتوى على الكثير من الحديد.

- كما ينصح الأطباء بتناول الأحماض الدهنية القيمة التى توجد فى الزيوت النباتية واستهلاك البقول مثل العدس والفاصوليا الجافة لاحتوائها على الكثير من الحديد ولا مانع من تناول الموالح لأنها غنية بفيتامين "C" وتسهل امتصاص الحديد، ويجب تجنب شرب الشاى.
- ومن جهة أخرى عندما تتبع الحامل ريجيماً نباتياً فإنها لا تتناول اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات اللبن، حيث يؤكد الأطباء أن هذا الريجيم خطير على صحة الطفل حيث يولد ناقص النمو.
- هذا الريجيم يؤدى أيضاً إلى نقص شديد فى فيتامين "B12" والحديد والكالسيوم والبروتينات.
- وينصح الأطباء عند اتباع هذا الريجيم بضرورة أن تصبح الحامل تحت إشراف طبيب متخصص يحدد لها الغذاء اللازم والجرعة المناسبة من فيتامين "B12" والحديد والكالسيوم وفى هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول فول الصويا لأنه غنى جداً بالبروتينات.

غذاء أم التوأمين

- وعندما تنتظر الأم الحامل ميلاد توأم فإنها تحتاج إلى المزيد من الطاقة أكثر من 200 سعر حرارى يومياً فى الثلاثة شهور الأولى، ويجب أيضاً تناول المزيد من الأطعمة التى تحتوى على الحديد والكالسيوم بنسبة 1400 ملليجرام كالسيوم و40 ملليجرام حديد يومياً.. ويلزم أيضاً تناول الكثير من الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس من أجل الطاقة، واستهلاك منتجات اللبن ومنتجاته، فذلك ضرورى جداً لسد الحاجة للكالسيوم، ولا ننسى تناول اللحوم أو الأسماك بنسبة 100 جم على الأقل يومياً من البروتينات والحديد.

من بداية الحمل:

- كلما تستطيع المرأة التحكم فى زيادة وزنها فإنها تستطيع بسهولة أن تقلل من الكيلوجرامات الزائدة، والوزن الزائد للحامل لا يجب أن يتجاوز 13 كجم عن وزنها الطبيعى ولذلك يلزم الحرص عند تناول الغذاء ألا تستهلك أكثر من 1500 سعر حرارى يومياً حتى لا تتسبب فى المخاطر على صحتها وعلى صحة الجنين.
- وينصح أطباء النساء والولادة بأنه من بداية الحمل ينبغى أن تتبع الحامل برنامجاً غذائياً مناسباً ويفضل أن تتناول منتجات اللبن قليلة الدسم وتبتعد عن الحلويات والسكريات بين الوجبات.


0 التعليقات:

كيفية التعامل مع الحمل السكرى وتلافى أضراره


كيفية التعامل مع الحمل السكرى وتلافى أضراره



عند بداية الحمل ينصح الأطباء المتخصصون المرأة الحامل بضرورة الابتعاد عن كل المؤثرات التى من شأنها أن تؤثر على حملها بصورة سلبية، وما إن تصاب المرأة الحامل بأى تغيير حتى تسارع إلى الطبيب خوفاً على جنينها، ومن الأشياء التى تقلق الكثير من النساء هو حدوث ما يسمى بالحمل السكري..

والحمل السكرى يعنى.. (ارتفاع مؤقت لنسبة السكر أثناء الحمل فقط ينتهي بالوضع).. لذلك ينصح الأطباء بعمل تحليل للسكر لكل النساء الحوامل ابتداء من منتصف الشهر الخامس.

الأعراض

والحمل السكرى له أعراض تظهر غالباً فى صورة.. (العطش، كثرة الإدرار، التعب المبكر، والإجهاد السريع).. وتظهر مع بداية الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، وفي قليل من الأحيان يكون المرض بدون أعراض.
ويشير المتخصصون إلى أن الحمل المصاحب بمرض السكر يعد من أنواع الحمل ذات الخطورة، ويؤثر تأثيراً سلبياً على صحة وحياة الأم والجنين، وينقسم إلى قسمين:
1- حدوث الحمل مع وجود مرض السكر عند الأم.
2- حدوث المرض أثناء فترة الحمل فقط.
ويجب على النساء اللاتى تنطبق عليهن الحالات الآتية أن يجرين فحوصاً طبية مستمرة للاطمئنان على حملهن، حيث إنهن أكثر عرضة للإصابة بالحمل السكرى:
1- إذا كانت تعاني من زيادة في الوزن.
2- إذا توفر لديها تاريخ وراثي في العائلة لمرض السكر.
3- إذا سبق وأصيبت بارتفاع في السكر في حمل سابق.
4- إذا رزقت من قبل بأطفال ولدوا بأوزان كبيرة (أكثر من 4 كيلوجرامات).

آثار الحمل السكرى على الجنين

1- حدوث تشوهات خلقية في القلب أو في الجهاز البولي فى الأشهر الأولى، وهى تشوهات نادرة الحدوث.
2- يزداد وزن الجنين ويبدأ جسمه في التضخم ثم يعاني من انخفاض السكر، فى الشهور المتوسطة من الحمل، خاصة إذا لم يتم علاج حالة الأم.
3- قد تتأثر المشيمة وأوعيتها الدموية من استمرار ارتفاع السكر فى الأشهر الأخيرة، مما يؤثر على نمو الجنين.
4- موت مفاجئ للجنين داخل الرحم ولسبب غير معروف.
5- زيادة الماء حول الجنين، مما يزيد من احتمال الولادة المبكرة.
6- قد يترافق مع ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، مما قد يؤدي إلى قصور في وظيفة المشيمة وبالتالي نقص نمو الجنين داخل الرحم.
7- اختلاط تنفسي بعد الولادة نتيجة لعدم نضج رئة الجنين.
8- نقص في سكر الدم لدى الوليد بسبب نقص الوارد من السكر عن طريق دم الأم.
9- نقص في الكالسيوم لدى الوليد.

آثار الحمل السكرى على الأم:

1- حدوث نزف ما بعد الولادة نتيجة لكبر حجم الرحم.
2- تكرار نوبات الاضطرابات أو تشنجات النفاس بسبب ارتفاع ضغط الدم.
3- التهاب المجاري البولية.
4- استمرار مرض السكر لما بعد الولادة.
ويختفي هذا النوع من مرض السكر بعد الولادة عادة، وفي بعض الأحيان يعود بعد فترة طويلة قد تكون عدة سنوات، ليظهر على شكل مرض السكر من النوع الثاني الذي لا يحتاج إلى الأنسولين، وإرضاع الطفل يسهم في منع عودة سكر الحمل بعد الولادة، حيث تسهم عملية الإرضاع عادة فى إنقاص الوزن.

طعام الأم الصحى أثناء الحمل

علي كل امرأة حامل أن تبدأ بتنظيم طعامها، حيث تحتاج إلى زيادة تناول البروتينات، وبعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك والمعادن مثل الحديد، بنسب معقولة يحددها الطبيب، كما أنه على كل امرأة حامل أن تزيد من السعرات الحرارية التى تعطيها الطاقة اللازمة.

كيف تتعاملين مع ارتفاع السكر أثناء الحمل؟

يمكنك أن تتعاملى مع ارتفاع السكر أثناء الحمل بالتنظيم الغذائي أولاً، ثم عن طريق التمرينات الخاصة بالحمل، وقد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام إبر الأنسولين، التى يصفها الطبيب المتابع للحالة، لذلك عليك بمراجعة الطبيب إذا ما أحسست بأى من تلك الأعراض الخاصة بالحمل السكرى، حتى يتمكن الطبيب من اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحتك وصحة جنينك.


0 التعليقات:

الأسباب الحقيقية وراء انخفاض أوزان المواليد

الأسباب الحقيقية وراء انخفاض أوزان المواليد



هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ولادة أطفال وزنهم أقل بكثير من الوزن المعتاد للطفل، الذى حدده الأطباء المتخصصون بأنه يتراوح ما بين 3.5 إلى 4.5 كيلوجرام، وهذه الأسباب كالتالى..
- صغر عمر الأم أو تجاوزها للخامسة والثلاثين.
- تعدد الحمل.. فالأطفال الناتجون عن الحمل الخامس وما بعده أقل وزناً.
- انخفاض الوزن بالنسبة للطول.
- وجود بعض الأمراض مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم المزمن لدى الأم.
- انعدام المناعة للحصبة الألمانية.
- ولادة مواليد منخفضى الوزن قبل ذلك أو حدوث إجهاض تلقائى متكرر.
- وجود تشوهات فى الجهاز البولى التناسلى للأم خلقياً أو جراحياً.
- وجود عوامل وراثية لدى الأم.
- تدخين الأم أثناء الحمل.
- سوء تغذية الأم أثناء الحمل.
- تعرض الحامل لمواد سامة.
- إدمان الخمر والمخدرات والعقاقير.
- عدم وجود رعاية طبية مناسبة.

- الولادة المبكرة قبل اكتمال مدة الحمل.
- ضعف وزن الأم.
- قصر الفترة بين الحمل المتعاقب.
- انخفاض ضغط الدم عند الأم.
- ارتفاع ضغط الدم عند الأم وتسمم الحمل.
- فرط القىء أثناء الحمل.
- النزف أثناء الثلثين الأول والثانى من الحمل.
- إصابة الحامل بالحصبة الألمانية أو الفيروس المضخم للخلايا.
- حدوث مشكلات المشيمة وعيوبها.
- قلة السائل المحيط بالجنين داخل الرحم أو كثرته.
- عدم كفاءة عنق الرحم.
- انفجار الأغشية المحيطة بالجنين تلقائياً قبل تمام الحمل.
- فقر الدم وشذوذ الهيموجلوبين.
- الضغوط النفسية والبدنية.
- وجود أى عوامل تسبب استثارة الرحم.

0 التعليقات:

التدخين يسبب وفاة الجنين


التدخين يسبب وفاة الأجنة


أكدت دراسة علمية حديثة أن التدخين بمعدلات كبيرة، يزيد من احتمالات وفيات الأجنة في الأمهات الحوامل بنسبة تصل إلى 40%.

وأضافت الدراسة أن التدخين يؤثر أيضاً على وزن المولود ومعدل ذكائه، كما يزيد من نسبة الإصابة بالالتهابات الرئوية خلال العام الأول بعد الولادة، ويسبب الإصابة بالضيق الشعبي وظهور حالات الحساسية الصدرية.

وحذر المتخصصون فى الأمراض الصدرية والحساسية من خطورة التدخين على جميع أجهزة الجسم، حيث يحتوي دخان التبغ على مئات من المركبات المضرة، منها النيكوتين وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وغيرها من المواد المضرة.
وأضافوا أن التدخين له أضرار متعددة ومعروفة، ولكنها لها تأثيرات مضاعفة على المرأة، خصوصاً في شهور الحمل حيث تتراوح الأضرار التي يمكن أن تلحق بالجنين ما بين الموت والتشوه.
وأشاروا إلى أنه على الرغم من التحذيرات المتكررة إلا أن نسبة المدخنين والمدخنات في ازدياد على مستوى العالم، وأن أعداد الأشخاص الذين يموتون نتيجة التدخين ترتفع بصورة ملحوظة.

0 التعليقات:

حمل أمهات فوق الخمسين

أمهات فوق الخمسين

من المعتقدات الخاطئة عند الكثير من السيدات أن الحمل فى أواخر الأربعينيات مستحيل، فيحدث أن ترك معظمهن وسائل منع الحمل، وعندما تنقطع الدورة الشهرية يعتقدن أن ذلك نتيجة للاضطرابات التى تسبق انقطاع الدورة ويفاجآن بحدوث حمل غير متوقع وغير مرغوب

الحمل فى هذه السن يكون مصحوباً ببعض المضاعفات مثل الإجهاض المبكر، وقد يكتمل الحمل وينمو الجنين ويولد مع بعض التشوهات مثل ولادة الطفل المنغولى الذى تزداد ولادته مع زيادة عمر الأم.. وكثيرا يكون وزن الطفل عند الولادة أقل من الوزن الطبيعى، بالإضافة إلى التأثيرات النفسية التى تصيب السيدة التى تحمل فى هذه السن وغالباً ما تكون جدة ولها أحفاد.
كل هذه العوامل يجب أن تجعل السيدة أكثر حرصاً حتى تمام انقطاع الدورة الشهرية، لكن احتمال الحمل وارد وسلامته أيضاً لا غبار عليه ولكن فى الحالات التى يحدث فيها الحمل فى سن ما حول الخمسين، يتحتم على المرأة أن تتأكد أولاً من تشخيص الحمل وسلامة الجنين.. وذلك بإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية للرحم بصورة دورية، فالمتابعة الدورية أثناء الحمل لها أهمية كبرى لتلافى حدوث المضاعفات وتشخيصها مبكراً ليسهل علاجها.

0 التعليقات:

استجابة الأم لبكاء طفلها تتوقف على استجابة منطقة بالمخ


استجابة الأم لبكاء طفلها تتوقف على استجابة منطقة بالمخ



توصلت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الأطباء بقسم الأطفال بجامعة بازل إلى أن هناك منطقة فى مخ الأم أكثر استجابة لبكاء الأطفال.

وقد أظهر أحد أساليب القياس، التى استخدمها الباحثون، أن بكاء الأطفال الرضع يثير رد فعل لدى الأباء أقوى من أولئك الذين لم يرزقوا بالأطفال، وأكدت الدراسة أن الأمهات يستجبن بصورة أكبر من الرجال لبكاء الأطفال ولهوهم.

وأوضح الأطباء أن بكاء الأطفال يثير نشاط منطقة معينة بمخ الوالدين تسمي "أميجدالا"، والتى تلعب دوراً فعالاً في عواطف الإنسان المختلفة.

وصرح البروفيسور إيريش سيفريتز، قائد فريق البحث، بأن نتائج الدراسة الأخيرة لها مدلول حيوي.. فبكاء الأطفال الرضع يؤثر فى الأباء أكثر ممن لم يرزقوا بالأولاد.
كما توصل البحث إلى أن هناك جزءًا آخر من المخ يسمى القشرة الأمامية، ويعتقد أنه مسئول عن شعور الإنسان بالكثير من الانفعالات، خاصة لدى النساء سواء كانت المرأة لديها أطفال أم لا، فهى تستجيب لبكاء الأطفال.
وأضاف الباحثون أن بكاء الأطفال لم يثر تلك المنطقة لدى الرجال بصفة عامة، الأباء منهم وغير الآباء.
ويرجع البروفيسور سيفريتز استجابة القشرة الأمامية لدى النساء لبكاء الأطفال إلى أمر متأصل فيهن، بينما تتطور استجابة منطقة "أميجدالا" لدى الأباء والأمهات بنمو خبرتهم تجاه الأطفال الرضع.
وأضاف أن الأمر يتطلب المزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة الصلة بين منطقة "أميجدالا" والقشرة الأمامية.

0 التعليقات:

هل يأخذ رضيعك كفايته من الرضاعة؟

هل يأخذ رضيعك كفايته من الرضاعة؟



حيرة تنتاب الأمهات، خاصة اللاتى يرضعن أولادهن.. حيث لا تعلم الأم هل تناول رضيعها مقداراً مناسباً من اللبن أم لا.. وخبراء التغذية يقدمون لك أنسب الحلول لمعرفة ذلك، من خلال معرفة حركات معينة يقوم بها الرضيع، تسهل على الأم تحديد كفايته من أمه..

وهذه المؤشرات والحركات حددها خبراء الصحة فيما يلى:

- إذا كان الطفل يبكى بعد الرضاعة مباشرة.
- إذا وضع يديه فى فمه وبدأ فى مص أصابعه.
- إذا كان لا ينام بعد الرضاعة أو إذا ظهرت عليه أعراض الإمساك مع براز جاف داكن اللون.
- إذا لم يزد فى الوزن، مع الأخذ فى الاعتبار أن أى مولود طبيعى معرض لفقد عُشر وزنه فى أول أسبوعين من عمره، وإذا لم يستعد الرضيع وزنه الذى كان عليه عند الولادة بعد 15 يوماً، فهذا دليل على عدم كفاية اللبن من ثدى الأم.
وكذلك حدد الخبراء الدلائل التى تدل على أن لبن الثدي يكفى الطفل ويشبعه، وهى كالتالى:
- إذا كان الرضيع يخلد إلى النوم بعد الرضاعة لمدة ساعتين أو أكثر.
- إذا ترك الرضيع الثدى من تلقاء نفسه بعد فترة من الرضاعة.
- إذا استعاد الرضيع وزنه الذى كان عليه عند الولادة عند نهاية الأسبوع الثاني، ثم بدأ يزداد هذا الوزن بعد ذلك خلال العام الأول، على حسب معدلات زيادة الوزن التى يحددها الطبيب للأم.
كما أن هناك دلائل خاصة بالأم نفسها يمكنها أن تعرف منها ما إذا كان رضيعها يشبع بعد الرضاعة أم لا.. وأهمها شعور الأم بامتلاء الثدى قبل الرضاعة والإحساس بفراغه بعدها، فاللبن يتدفق من الثدى تلقائياً فى مواعيد الرضاعة الثابتة للرضيع.



0 التعليقات:

نصائح للحامل التى تعانى من دوالى الساقين

نصائح للحامل التى تعانى من دوالى الساقين



يؤكد الأطباء المتخصصون أنه يجب على كل امرأة حامل أن تعمل دائماً على متابعة حالتها مع طبيب متخصص وألا تلجأ لاستخدام أى نوع من الدواء أو القيام بأى نوع من التمارين قبل استشارة الطبيب المختص المتابع لها، خاصة إذا كانت تعانى من أمراض معينة مثل دوالى الساقين.

حيث تشتكى الكثير من السيدات الحوامل من الإصابة بدوالي الساقين (تمدد الأوردة السطحية فى الساقين)، نتيجة لضعف فى جدار الأوردة، وغالباً ما تحدث بسبب عامل وراثي.

وأوضح الأطباء المتخصصون فى الأوعية الدموية أن الأوردة فى الأطراف مزودة بصمامات ذات اتجاه واحد تسمح بمرور الدم من الأطراف إلى القلب وليس العكس، وأثناء الحمل يتضخم الرحم ويضغط على الأوردة فى البطن والحوض، ويرفع الضغط داخل التجويف البطنى، مما يؤدى إلى صعوبة رجوع الدم من الساقين إلى القلب ويزداد الاحتقان فى أوردة الساقين وتتضخم الدوالى.

لذلك يجب على السيد الحامل، التى تعانى من دوالى الساقين، اتباع النصائح التالية:

- ارتداء شراب طبى ضاغط.
- تقليل كمية الملح فى الطعام وعدم تناول المخللات.
- المحافظة على ضغط الدم فى حدود القياس الطبيعى.
- الحفاظ على الوزن المناسب.
- عدم الوقوف لفترات طويلة.
- المشى لمدة نصف ساعة يومياً.

وأشار الأطباء المتخصصون إلى أن الدوالى غالباً ما تقل بصورة كبيرة بعد الولادة.


0 التعليقات:

نصائح الخبراء للتعامل مع الحمل الثانى


نصائح الخبراء للتعامل مع الحمل الثانى

عندما تعلم الأم أنها حامل للمرة الثانية، فلابد وقتها ألا تعتبر الأمر كأنه تجربة ثانية مماثلة لحملها السابق، دون أى تغيير، فلكل حمل ظروفه، وإنما يجب عليها أن تضع فى اعتبارها بعض الأشياء الصغيرة التى تجعل حملها يمر بسلام، دون حدوث أى مشكلات لها أو لجنينها.

نصائح خبراء الصحة لكل أم فى حملها الثانى:



أولاً:

لا يعنى أنك مررت بتجربة حمل سابقة أن كل المعلومات عن الحمل متوافرة لديك، لهذا ليس غريباً أن تطرأ على ذهنك بعض التساؤلات، لا تخجلى من مناقشة جميع مخاوفك مع طبيبك المتابع، ويمكنك أن تدونى كل ما يطرأ لديك من استفسارات أو مخاوف حتى لا تنسى شيئاً أثناء ذهابك لطبيب النساء، أثناء المتابعة المعتادة، وضعى فى اعتبارك شيئاً مهماً جداً، وهو أن فترة الحمل ومتاعبها من أكثر الفترات التى تنساها النساء، لذا يمكنك أن تدخلى فى تجربة حمل ثانية وأنت لا تذكرين اغلب ما مررت به أثناء فترة حملك الأول.

ثانياً:

ضعى خطة للولادة بحيث تحددين الطبيب الذى سيقوم بعملية التوليد ، ومن سيصاحبك فى الولادة، وماذا تريدين بالتحديد من الذى سيصاحبك.

ثالثاً:

من الأفضل ألا تخبرى طفلك الكبير بحملك الجديد، عندما تعرفين بأنك حامل، لكن انتظرى بعض الشىء.. ففترة الحمل، التى تمتد لمدة تسعة أشهر هى فترة طويلة على طفلك، وهو ينتظر أخوه أو أخته القادمة، لهذا يفضل أن تنتظرى انتهاء الثلاثة أشهر الأولى للحمل ثم تخبرى طفلك بخبر قدوم الضيف الجديد.

رابعاً:

مشكلة المشاكل عند كل أم تدخل تجربة الحمل للمرة الثانية، هى من سيرعى ابنها الكبير أثناء ولادة ابنها الثاني، خاصة إذا كانت ستبقى لفترة فى المستشفى.. عندئذٍ عليك أن تضعى خطة مناسبة لرعاية ابنك الكبير، وتحددى من سيتولى رعايته أثناء ولادتك وأن تذكرى لمن يتولى رعاية ابنك ما هو مطلوب منه بالضبط، حتى لا يشعر ابنك بأنه قد أصبح مهملاً، ولا يهتم به أحد أو أن هناك تقصيراً فى احتياجاته بسبب قدوم أخ له، لأنه وقتها سيستقبل أخاه بضيق، لهذا يجب أن تهيئي بيئة مناسبة لابنك الكبير، حتى لا يشعر بأى ضيق أثناء ولادتك.


0 التعليقات:

احذرى هذه المخاطر أثناء الحمل

احذرى هذه المخاطر أثناء الحمل



دائماً ما تتملك الأم الحامل المخاوف من عدم اكتمال نمو جنينها، ويصيبها الأرق والكوابيس فى نومها، وتشعر بالتوتر والعصبية إذا ما تعرضت لأى تقلصات من أى نوع فى بداية شهور الحمل.. فكيف يمكن للأم أن تستعيد هدوءها، واستقرارها لتكمل حملها بسلام؟ وكيف تطمئن إلى عدم تعرض جنينها للتشوهات أو للإجهاض وعدم اكتمال الولادة؟

يجيب على تلك التساؤلات خبراء الصحة المتخصصون.. من خلال مجموعة من النصائح، التى يجب على الأم مراعاتها واتباعها لضمان سلامة حملها والولادة الآمنة..

1- عليك استشارة الطبيب المتخصص لتنظيم حملك قبل تناول وسائل منع الحمل من تلقاء نفسك بعد الزواج، حتى يحدد الوسيلة المناسبة لظروفك الجسمية والصحية والسنية؛ حتى لا تؤدى لفقدانك الفرصة للحمل بعد ذلك.
2- قومى بإجراء فحوص طبية لاكتشاف أى أمراض لديك تؤثر على سلامة الحمل مثل (ضغط الدم أو السكر والقلب) وأيضاً وجود أى أورام داخل الرحم أو بعنقه.
3- لابد من علاج السكر وتنظيمه حتى لا يؤدى لتشوهات الجنين ومضاعفات الحمل، والعلاج يكون بحقن الأنسولين أثناء الحمل والامتناع تماماً عن الأقراص، وأحياناً يكون السكر غير ظاهر، ولذلك يجب عمل اختبار تحليل له أثناء الحمل مع اتباع نظام غذائى متكامل.
4- لابد من قياس "ألفا فيتو بروتين فى الدم" وهو البروتين الجنيني (أ) ويكون بالشهر الرابع للحمل؛ للتأكد من سلامة الجنين من خلال الموجات الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد للكشف عن التشوهات.
5- أخذ عينة من خلايا المشيمة فى الشهر الثانى أو سائل الامينوس المحيط بالجنين لفحص "الكروموسومات" من خلال أطباء الوراثة بمراكز الوراثة بكليات الطب بالقاهرة ومحافظات الجمهورية، وذلك للتأكد من عدم ولادة جنين مشوه.
6- لابد من علاج دوالى الساقين؛ لأن الحمل يؤدى إلى مزيد من الضغط على الأوعية الدموية، ولذلك لابد من الراحة من وقت لآخر والنوم لا يقل عن 8 ساعات ورفع القدمين إلى أعلى لتدفق الدم مرة أخرى، واستخدام رباط ضاغط طبى لمنع حدوث جلطات دموية.
7- الاهتمام باختبار الأنيميا ومعالجتها أولاً بأول من خلال حمض الفوليك وفيتامين (ب12) وأقراص الحديد مع السوائل والتغذية المتكاملة على وجبات صغيرة ومتعددة.
8- احذرى تسمم الحمل نتيجة ضغط الدم المرتفع، وأيضاً احذرى الإجهاض وهو خروج الجنين من الرحم قبل اكتمال نموه فى وقت لا يستطيع العيش فيه خارج الرحم قبل بداية الشهر السادس (21 إلى 27 أسبوعاً).
9- احذرى الإجهاض المفاجئ، وينذر بقطرات دماء أو نزيف، وعليك بالراحة فوراً والاستلقاء على الظهر والاتصال بالطبيب المختص فوراً؛ لمعرفة الأسباب وأنواعه والعلاج المناسب له ومنها مثبتات الحمل من الحقن.

أقسام الإجهاض

وقد تم تقسيم الإجهاض إلى ثلاثة أنواع فيها "التلقائى" ويكون نتيجة وجود عيب فى الجنين، يؤدى إلى وفاته أو عيب فى الرحم أو اضطراب هرمونات أو بعض الأمراض مثل الحصبة الألمانى أو السيلان والزهرى وهى أمراض معدية وأيضاً الملاريا.
واحذرى أيضاً التعرض للحوادث والصدمات فهذا العنف يؤدى إلى موت الجنين وأيضاً تناول أدوية دون استشارة طبيب مثل بعض الملينات وأدوية الاضطرابات العصبية والصداع.
وهناك الإجهاض "العلاجى"، حرصاً على حياة الأم ويقرره الطبيب، واحذرى الإجهاض المتعمد وهو محاولتك التخلص من الجنين بنفسك فهو أمر تحرمه الأديان كما يعرض حياتك لأخطار جسيمة.
أيضاً الإجهاض التعودى المتكرر لولادة جنين غير مكتمل لأكثر من ثلاث مرات ويكون لعيوب ناتجة عن تشوه الرحم لصغره أو انقسامه أو عيوب بعنق الرحم وأيضاً وجود الأورام داخل الرحم، وأيضاً نتيجة لسبب أساسى هو اتساعها وعدم مرونة عنق الرحم، وهنا يكون العلاج بعملية ربط للعنق من خلال الطبيب المتخصص، ويكون أيضاً نتيجة لأمراض مزمنة بالكلى والسكر وضغط الدم.
10- احرصى على عمل اختبار توافق الدم بينك وبين زوجك (R.H) لأنه وراء الإجهاض فى الشهور الأولى.
11- ابتعدى تماماً عن الرياضات العنيفة وحمل ورفع الأشياء الثقيلة والإجهاد فى العمل أو البيت لسلامة حملك، وأيضاً السفر فى شهور الحمل الأولى.
12- ابتعدى أيضاً عن التوترات العصبية واحذرى تناول المهدئات بدون استشارة طبية.
13- قومى بعمل اختبار دم عند اقتناء قطط أو كلاب أو عصافير؛ لاحتواء الفضلات على ميكروب يؤدى إلى تشوهات الجنين أو الإجهاض.


0 التعليقات:

حقيقة وحم السيدات أثناء الحمل



حقيقة وحم السيدات أثناء الحمل



كثير من السيدات يطلبن طلبات كثيرة، من أزواجهن، خاصة فى الشهور الأولى للحمل، تحت مسمى (الوحم)، وهناك سيدات تغالى فى مطالبهن وعلى الزوج أن ينفذ وإلا (تطلع للولد وحمة) تشوه شكله، ودائماً تقول المرأة الحامل نفسى فى الجمبرى، "أنا شميت ريحة فسيخ"، نفسى راحت للفراولة، ودائما تغالى فيما تطلبه أو يكون فى غير موسمه أى غير موجود أو نادر الوجود.

وبالطبع لا تقترب الزوجة الحامل التى تعانى من الوحم من المطبخ بحجة أنها لا تتحمل رائحة الطعام.

كلها أمور تحدث بالفعل ولكن ما هى حقيقة "الوحم"؟.. وهل فعلاً.. السيدة الحامل إذا لم تتناول كل ما تشتهيه يكون أثره على الجنين فيما بعد؟!

الوحم.. والعلم

يحدثنا الأستاذ الدكتور محمد العطرى استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى المطرية التعليمى عن حقيقة الوحم قائلاً: "إن الوحمة كلمة دارجة وليست مصطلحاً علمياً.. فالوحمة عبارة عن تغيرات غير عادية تحدث فى التخليق لبعض الأنسجة، ومن الممكن أن تصيب نسيجاً ما فى الجلد، فقد نجد للوحمة لوناً أحمر، فتكون نتيجة خلل ما أثناء تخليق الأوعية الدموية، وتتكاثر بشكل غير عادى فى مكان ما، أو تكون نتيجة خلل فى الخلايا الملونة، فتكثر فى منطقة ما، فتعطينا الوحمة، وهنا قد تكون (شامة).. وهذه الوحمة تظهر عند الولادة أو بعد ذلك، وقد تصيب طبقة الجلد من الخارج وهى لا علاقة لها بالوحم أو بما تأكل أو تشرب المرأة الحامل، وأسبابها كما قلنا تتعلق بالأوعية الدموية، ونادراّ ما تحدث فى بداية سن البلوغ، ويتراوح لونها ما بين البنى الفاتح وحتى الأسود، وهذا نوع منها وأحياناً يكثر فيها بعض الشعر (الشامة).

من الممكن أن تكون الوحمة زرقاء

ويضيف الدكتور محمد العطرى أن هناك نوعاً آخر أفتح من نوع الجلد، وغالباً ما تذهب مع الوقت، كما يوجد نوع لونه أزرق وهى "الوحمة الزرقاء".
وهذه الوحمة الوحيدة الخطرة، وهنا يجب استشارة الطبيب عند رؤيتها؛ لأن احتمالات تحويلها لأورام قد تحدث فى سن متأخرة للإنسان.

جراحات للتخلص من الوحمة

ويشير الدكتور العطرى إلى أن الجراحات القديمة، التى كانت تستخدم للتخلص من الوحمة، كانت بالطرق التقليدية، أما الآن فقد أصبح العلاج بالليزر، حسب حجم الوحمة، وهناك أيضاً ليزر يعمل على إزالة الوحمات الدموية وليزر على وحمات أخرى، وتتم على جلسات متعددة، حسب حجم الوحمة نفسها.
وأضاف أن ما نسميه بالوحمة ليس له علاقة بالوحم أو ما تطلبه المرأة أثناء فترة الحمل.. فالوحم ما هو إلا دلع سيدات كما يقال، وليست الوحمة أو الشامة مقصورة على نتيجة ما تأكله أو تشربه المرأة الحامل.

0 التعليقات:

الولادة القيصرية تزيد احتمالات وفاة الجنين الثاني


الولادة القيصرية تزيد احتمالات وفاة الجنين الثاني



توصل باحثون بريطانيون، بمستشفى روزى فى كامبردج ببريطانيا، إلى أن الولادة القيصرية في الحمل الأول قد تزيد من احتمالات ولادة الجنين ميتاً في الحمل الثاني..

وأكد الأطباء بعدما درسوا بيانات 12000 حالة ولادة في الفترة بين 1992، 1998، على أن حالات ولادة الأجنة الميتة كانت أكثر بين النساء اللاتي سبق لهن إجراء ولادة قيصرية.

وصرح جوردون سميث رئيس فريق البحث بأن أفضل التقديرات تشير إلى أنه لكل ألف سيدة سبقت لهن ولادة قيصرية ستكون هناك حالة وفاة جنين إضافية عن اللاتي كانت ولادتهن السابقة طبيعية.
ولا يعرف الأطباء السبب فى أن الجراحة تزيد احتمالات وفاة الجنين، إلا أنهم يشتبهون في أن علاج الرحم بعد الجراحة قد يؤثر على وظيفة المشيمة التي تغذي الجنين في الحمل التالي، كما أن الأنسجة الملتئمة بعد الجراحة تعمل بجودة أقل من الأنسجة السليمة.

0 التعليقات:

استحمام الرضع.. هل من طريقة مثلى؟

استحمام الرضع.. هل من طريقة مثلى؟
تعاني الأم الجديدة مع مولودها الأول في تدبير احتياجاته اليومية لقلة الخبرة ولما يحتاجه هذا الدور من دراية وعلم كافيين، لحساسية التعامل مع المولود في أيامه الأولى.
فأي خطأ قد يصدر من الأم في التعامل مع الابن قد يؤدي إلى مرضه، الذي يمكن أن يؤدي بسهولة إلى موته، ومن الأشياء التي ينبغي على الأم إتقانها طريقة الاستحمام للطفل، وما هي الطريقة الصحيحة، وما هي الأدوات التي يجب تواجدها أثناء القيام بالعملية.
ووفقا لموقع "ذس بيبي ريجيستري،" فإنه عند البدء بالاستحامام، يجب من تأكد توافر الوعاء الذي سيتم غسل الابن فيه، وقطعة من القماش أو الحصير لوقوف الطفل عليها داخل إناء الاستحمام، وجهاز لقياس درجة الحرارة، ومنشفتين، وإبريق أو كأس صغيرة، وشامبو أطفال، ومسحوق بودرة الأطفال، وقطن طبي، وفوطة نظيفة، وماء مغلي مبرد.

بعد تحضير كل الحاجيات المطلوبة يجب على الأم التأكد من أن كل هذه الحاجيات متوافرة وبمكان قريب جداً منها، حتى لا تضطر للقيام من مكانها لإحضار أي منها، لأنها لن تكون قادرة على ترك طفلها والابتعاد عنه، فالطفل يمكن أن يغرق في كمية قليلة جدة من الماء.
ثم تقوم الأم بملء إناء الاستحمام بالماء النظيف الفاتر، وفي حالة استخدام الماء الساخن والبارد بشكل منفصل، يجب وضع الماء البارد أولاً ثم إضافة الساخن إليه تدريجياً، للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة.
بعد تحضير الماء يجب على الأم التأكد من أن درجة حرارة الماء معقولة، والدرجة المناسبة هي 29 درجة مئوية، وفي حال عدم تواجد ميزان الحرارة تستطيع الأم تقدير الحرارة المناسبة عن طريق غمس كوعها داخل الماء، فإذا كانت الحرارة مناسبة تستطيع وضع ابنها داخل الماء.
وعلى الأم التذكر أن لا تستخدم يدها لقياس درجة الحرارة، فما قد يكون مناسباً ومحتملاً بأصابع يدها يكون ساخناً جداً بالنسبة للطفل، بعد ذلك اخلعي الملابس عن الطفل، واتركيه مرتدياً فوطته ثم لفي الطفل بإحدى المنشفتين.
بعد ذلك تقوم الأم بغسل وجه الطفل وعيونه باستخدام القطن الطبي والماء المغلي المبرد، دون استخدام أي نوع من الصابون ويكون الغسل للوجه من منتصف الوجه لخارجه.
ثم على الأم حمل الطفل ووضعه في إناء الاستحمام مع التأكد من أن يكون رأس الطفل وظهره في مأمن، ثم يتم غسل الرأس بالماء والصابون بحذر وبعدها يتم استخدام الإبريق لتنظيف الرأس من الصابون مع الانتباه بأن لا يصل الصابون لوجه الطفل أو عينيه لأن ذلك سيزعجه.
بعد الانتهاء من غسل الرأس، تخرج الأم الطفل من المنشفة، ثم تنزع الفوطة التي يرتديها.
babyzzzz160910a1.jpg
ثم تقوم الأم بإنزال الطفل بحذر على الماء مع استخدام الذراع لحماية الظهر والرأس، واليد الأخرى لإنزاله في الماء، والانتباه جيداً من الصابون الذي يمكن أن يسبب تزحلق الطفل.
تبدأ الأم غسل الجسم بالماء والصابون المخصص، مع التركيز على الإمكان التي تحتوي طيات جلدية خصوصاً عند الرقبة، لأنها مكان ملائم لعيش مسببات المرض، وليس هناك حاجة لاستخدام أي اسفنجة لغسل جسم الطفل، بل إن يد الأم تفي بالغرض.
ويجب على الأم أن تترك طفلها يستمتع باللعب في المياه بركلها ورشها، على أن تبقي مشنفة جافة قريبة منها لتقوم بإزالة أي بقع من المياه التي ربما تصل الوجه والعينين، كما يفضل ان تحادث الأم طفلها طوال فترة الاستحمام ليشعر الولد بالاطمئنان.
بعد الانتهاء يتم إخراج الطفل من الإناء ولفه بمنشفة يفضل أن تكون دافئة، ويجب التأكد من تنشيف جميع الطيات في جلد الطفل، ثم بعد ذلك يتم استخدام بودرة الأطفال وبعد ذلك يتم إلباس الطفل.

0 التعليقات:

ما هي أهم المشاكل التي تمر بها المرأة الحامل وكيف يمكنها التعامل معها ؟

ما هي أهم المشاكل
التي تمر بها المرأة الحامل وكيف يمكنها التعامل معها ؟

-: أولاً الغثيان وعلاجه :-




تناولي 5 - 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات رئيسيةحاولي أن تتناولي وجبة الإفطار حتي إن كان ذلك مزعجاً لأن المعدة الفارغة تزيد من حدة الغثيان
قد يساعدك أكل بعض البسكويت الساده أو الخبز الجاف قبل النهوض من السرير للتخفيف من الشعور بالغثيان وبعدها تناولي الإفطار

قللي من أكل الحلويات والسكريات التي قد تزيد الغثيان
تجنبي الأطعمة الدسمة و الحامضة والمقلية لأنها تحتاج إلي فترات طويلة لكي تهضم
عندما تشربي أي سائل إشربي ببطء بحيث تأخذي كمية صغيره كل فترة ولكن لابد من المواظبة علي شرب السوائل حتي تتجنبي الجفاف

وأخيراً لا تقلقي علي وزنك في هذه الفترة ولا علي صحة الجنين حتي إذا وجدت نفسك تأكلين أرزاً فقط فبعد الإسبوع العاشر دائماً ما تزول هذه الأعراض
ولا تنسي أن تأخذي قسطاً كافياً من النوم في المساء والظهيرة

-: ثانياً الإمساك وعلاجه :-


شرب السوائل بكميات كافية تقريباً 8 أكواب في اليوم تناولي البرقوق اوالخوخ اوالمشمش اوالتين المجفف يومياً مساءً
أو منقوعاً في الماء الدافئ صباحا

الإكثار من المأكولات الغنية بالألياف كالخضار والفاكهة والبقوليات
( الخبز الأسمر – العدس – الفول – الحمص )

يفضل أن لا تتناول المرأه الحامل أي دواء مسهل دون إستشارة الطبيب حتي ولو كان من الأعشاب الطبيعية لأنها قد تضر بالجنين

-: ثالثاً الإسهال وعلاجه :-


شرب السوائل بكثرة خاصة النشا والليمون المذاب في الماء
بالإضافة إلي أكل الأرز والبطاطس المسلوقه
-: رابعاً الحموضه وعلاجها :-




تجنبي القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته لأنها تزيد من نسبة الأحماض التي تفرزها المعدة

وإبتعدي عن المأكولات الحارة والتي تحتوي علي البصل والفلفل والثوم

لا تشربي السوائل خلال تناول الوجبة ولكن بين الوجبات




لا تستلقي أو تنامي بعد الأكل مباشرة وإنما بعد ذلك بساعه علي الأقل

-: خامساً آلام الظهر وعلاجها :-

إرتدي حذاء بكعب منخفض
وإحرصي علي الوضع الصحي خلال الجلوس أو الوقوف
ضعي وسادة وراء ظهرك عند الجلوس
ولا تبقي في وضع واحد مدة طويلة سواء في الجلوس أو الوقوف
تجنبي حمل الأشياء الثقيلة
وعندما تريدين حمل شيء لا تثني وسطك ولكن إثني ركبتيك
إذا كان ظهرك يؤلمك بالفعل فالكمادات البادرة أو الدافئة علي الجزء الذي يؤلمك قد تخفف الألم

-: سادساً الإرهاق ومشاكل النوم وعلاجها :-


أفضل وضع للنوم أثناء الحمل هو النوم علي الجانب الأيسر مع وضع وسادة بين الركبتين
ولتجنب الأرق أيضاً خذي قبل النوم حماماً دافئاً مما قد يريح العضلات ويساعد علي النوم

-: سابعاً آلام البطن وعلاجها :-


بعض السيدات أثناء الحمل بآلام الدورة الشهرية
وتظهر هذا الآلام عندما يزداد حجم الرحم مع الحمل فتشتد أربطة الرحم وهذا أمر طبيعي
قد يساعد إستخدام قربة ماء دافئة علي تخفيف الألم أو الجلوس أو الرقود مع رفع القدمين

-: ثامناً آلام اليدين وعلاجها :-


يأتي تنميل الأصابع وآلام اليدين نتيجة للضغط علي أعصاب اليد
ولتخفيف الألم إثني وإفردي أصابعك كثيراً أو إفردي كفيك مع فتح الأصابع
عادة تختفي هذه الحاله بعد الولادة

0 التعليقات:

أفضل برنامج غذائي بعد الولادة

ما هو
أفضل برنامج غذائي بعد الولادة ؟

يجب أن يحتوي غذاء الأم بعد الولادة
علي الخضروات الورقية والأطعمة البروتينية مع الإكثار من شرب السوائل
وخاصة الأم المرضعة


0 التعليقات:

البرنامج الغذائي أثناء الحمل


البرنامج
الغذائي أثناء الحمل


التغذية خلال فترة الحمل
لا تعني زيادة الطعام والمأكولات ذات السعرات الحرارية العالية والخالية من الفيتامينات ولا المأكولات المشبعه بالدهنيات أو الأملاح
إنما تعني تناول المأكولات التي تمنح البروتين والكالسيوم والحديد والزنك والأملاح المعدنية ( إضافة إلي الطاقة )


الوحدات الحرارية الإضافية المطلوبه خلال فترة الحمل
هي 300 – 400 وحدة في اليوم
لكي يصبح مجموع الوحدات الحرارية اليومية 2400 – 2600 وحدة
بزيادة 15-20 % عن المعدل قبل الحمل


وتحتاج الأم الحامل إلي جانب السعرات الحرارية
إلي تناول ضعف كمية البروتينات المطلوبة يومياً
لتصبح الكمية المطلوبة حوالي 85 – 100 غرام


لذلك علي السيدة الحامل إتباع نظام غذائي صحي ومتنوع لتأمين إحتياجات جسمها المتزايدة ولتلبية إحتياجات الجنين


يجب علي المرأه الحامل الإمتناع عن
شرب المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية و الأطعمة الدسمه والغنية بالدهون
حيث أنها تسبب الحموضه
بالإضافة إلي التوابل والبهارات والفلفل والأطعمه المالحة والمخللات
حيث أنها تسبب الغثيان

0 التعليقات:

ما هي العوامل التي تؤثر علي لبن الأم ؟

ما هي العوامل التي تؤثر علي لبن الأم ؟


يوجد بعض العوامل التي تؤثر علي لبن الأم
حيث يصبح غير كافي للطفل ويجب علي الأم معرفتها لتجنبها وأهمها إذا كانت الرضاعة غير منتظمة وغير كاملة
الإجهاد والتوتر العصبي والنفسي للأم
يجب علي الأم أخذ القدر الكافي من الراحة
الغذاء الغير متوازن للأم
يجب علي الأم الإهتمام بالغذاء المتوازن الغني بالكالسيوم والإكثار من شرب السوائل وأهمهم اللبن
ويجب علي الأم الإبتعاد عن شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والتدخين والكحوليات
وهناك بعض الأدوية التي تقلل من إدرار اللبن لذلك يجب علي الأم الإنتباه والتأكيد علي أي طبيب تتعامل معه أنها ترضع

0 التعليقات:

كم تستمر مدة الرضاعة الطبيعية ؟

كم تستمر مدة الرضاعة الطبيعية ؟

ينصح بالإعتماد الكلي علي الرضاعة الطبيعية فقط دون الإستعانة
( بالألبان الصناعية , العصائر , والأعشاب أو حتي مياه الشرب )
لمدة الـ 6 أشهر الأولي من عمر الطفل ما دام نمو الطفل في المعدل الطبيعي ولبن الأم كافي له
ثم الإستمرار في الرضاعة الطبيعية بجانب إدخال الأغذية الأخري حتي علي الأقل 12 شهر من عمرالطفل
ويفضل الإستمرار حتي سنتان مادام الطفل والأم في صحة جيدة
وقد اثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تقلل فرصة أو حدة حدوث
( الإسهال , إلتهاب الأذن , والإلتهاب السحائي البكتيري )
وكذلك تحمي الطفل من فرصة الإصابة بمرض السكر و السمنة والحساسية الصدرية

ما هي العلامات
التي تؤكد أن الطفل الرضيع يحصل علي اللبن الكافي ؟

يجب التأكد أن الطفل الرضيع يحصل علي اللبن الكافي واللازم له من ثدي الأم وهناك علامات تؤكد ذلك ويجب متابعتها وهي
أن الطفل يبدو عليه الإرتياح والشبع بعد الرضاعة وينام أحياناً بعد الإنتهاء من الرضاعة
يتم تغيير الحفاضات المبللة للرضيع ( 6 - 8 ) مرات يومياً أي أن الطفل يتبول من ( 6 - 8 ) مرات يومياً
يقوم الرضيع بالتبرز ( 2 - 5 ) مرات يومياً في بداية الولادة ثم تصل إلي مرتان أو أقل فيما بعد
يزيد وزن الرضيع بإنتظام في المعدل الطبيعي بعد إسبوع من الولادة
يوجد لدي الأم فعل منعكس ولا إرادي يسمي القطرات اللا إرادية . وجوده يؤكد أن لبن ثدي الأم كافي للرضيع
وهذا الفعل المنعكس هو أنه أثناء الرضاعة من إحدي الثديين تتساقط قطرات من اللبن من الثدي الآخر للأم الذي لا يرضع منه الطفل وقتها
ويحدث ذلك أيضاً إذا سمعت الأم صوت بكاء رضيعها أو فكرت الأم في الرضيع يبدأ تساقط قطرات من اللبن من ثديها
وهذا يدل علي أن كمية اللبن كافية تماماً للرضيع

0 التعليقات:

كيف تتأكد الأم أن الطفل في الوضع الصحيح للرضاعة ؟

كيف تتأكد الأم
أن الطفل في الوضع الصحيح للرضاعة ؟


تجد الأم أحياناً
صعوبة أثناء الرضاعة خاصة إذا كان أول مولود لها
لذلك يوجد بعض النقاط الهامة التي يجب علي الأم ملاحظتها
لتتأكد أن الطفل في الوضع الصحيح للرضاعة وهي
يجب أن تتأكد الأم أن فم الطفل مفتوح جيداً
وأن لسانه غير مرفوع إلي أعلي قبل البدء في الرضاعة
علي الأم أن تسند ثديها بيديها وتضع إبهام اليد علي أعلي الثدي وباقي أصابع اليد في أسفل الثدي
علي الأم أن تنتظر حتي يفتح الطفل فمه جيداً ويكون لسانه إلي أسفل
ثم تدفع ثديها برفق إليه وليس العكس أن تجعله يفتح فمه بالقوة بواسطة دفع حلمة الثدي إلي فمه
تتأكد الأم أن حلمة الثدي بأكملها داخل فم الطفل
وكذلك الجزء المحيط بالحلمة ( الجزء الغامق من الجلد المحيط بالحلمة )
ويجب أن تجعل الطفل يدخل أكبر جزء مستطاع منه في فمه
يجب أن تتأكد الأم أن أنف الطفل بالكاد تلمس الثدي وليست مضغوطه في ثديها
وعلي الأم أن تتابع حركة فك الصغير أثناء الرضاعة لتتأكد أنه يرضع وكذلك تري وتسمع صوته أثناء عملية البلع
تشعر الأم في بداية وضع الثدي في فم الطفل بألم بسيط لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة
ثم يزول هذا الألم نهائياً فإذا إستمر إحساسها بالألم
يجب عليها وقف الرضاعه مؤقتاً ثم إعادة وضع الطفل مرة أخري علي الثدي بطريقة صحيحة
أغلب الأطفال يتركون ثدي الأم وحدهم
وإذا لاحظت الأم أن الطفل بدأ ************ الجزء الأمامي من فمه فيجب عليها أن تحوله إلي الثدي الآخر
عادة يأخد الطفل من 4 - 5 مرات من المص ثم يتوقف لمدة 5 - 10 ثواني
وكلما زاد اللبن في ثدي الأم كلما زادت مرات المص وعلي العكس
كلما قلت كمية اللبن في ثدي الأم كلما قلت مرات المص من 3 - 4 مرات وزادت فترة التوقف بعدها لأكثر من 10 ثواني
ويجب علي الأم مراجعة الطبيب في الحالات الآتيه لأنها تدل علي أن الرضاعة لا تتم بالطريقة الصحيحة :
- شعور الأم بألم دائم أثناء عملية الرضاعة
- إذا كان الطفل الرضيع دائماً ينام علي ثدي الأم قبل إتمام الرضاعة
- لا يبدو علي الطفل الشبع بعد إنتهاء الرضاعة

0 التعليقات:

ما هي علامات الجوع لدي الرضيع ؟

ما هي
علامات الجوع لدي الرضيع ؟

لا يجب علي الأم أن تنتظر حتي يبكي الرضيع
لتعلم أنه جائع ويريد الرضاعة فهناك العديد من العلامات الأخري التي يجب علي الأم ملاحظتها
حتي ترضع الطفل قبل الوصول للبكاء
  • يفتح فمه
  • يخرج لســــانه
  • يحرك شفتيه وكانه يرضع
  • يحرك الرضيع رأسه من جــــــــانب إلي آخر
  • يحك أنفه في صدر الأم أثناء حملها له
  • يقوم ببعض الأصوات الهادئة
  • يضع أصابعه في فمه
  • إذا لمس أي شئ خده يبدأ في تحريك فمه في نفس الإتجاه
عادة تتم رضاعة الطفل الرضيع عندما يجوع 8 - 12 مرة يومياً


ويترك لمدة 10 - 15 دقيقة علي كل ثدي
ويرضع من كلا الثديين في كل رضعة
ويتم التبديل بالتتابع بين كل ثدي في كل مرة رضاعة
فإذا بدأت الأم الرضاعة من ثدي ترضعه من الآخر في الرضعة التالية وهكذا


ما هي الأوضاع المختلفة للرضاعة ؟


يوجد أكثر من وضع للأم أثناء الرضاعة وعليها أن تختار الوضع الأنسب والأكثر راحة لها


وضع المهد

وهو الوضع المفضل لمعظم الأمهات
تسند الأم رأس الرضيع بإحدي ذراعيها وتسند ظهره والجزء الأسفل من جسمة بالذراع الآخر واليد
وبذلك يكون ثدي الأم أمام وجه الطفل الرضيع مباشرة


وضع كرة القدم

يعتبر هذا الوضع للرضاعة مناسب جداً بعد الولادة القيصرية أو إذا كان حجم الطفل صغير جداً أو إذا كان حجم ثدي الأم كبير
يوضع الطفل تحت ذراع الأم ورأسه علي يد الأم وتسند الأم جسم الطفل بالساعد


وضع الإضجاع الجانبي

يعتبر الوضع الأكثر إنتشاراً بعد الولادة القيصرية
تنام الأم علي جنبها ويكون وجه الطفل تجاه الأم
ويوجد طريقتين للأم لتقديم الثدي للطفل للرضاعه
1- مسكة راحة اليد : بحيث يكون إصبع الإبهام فوق الجزء الغامق من الجلد حول الحلمة وباقي أصابع اليد تحت الثدي بحيث تكون أصابع يد الأم علي شكل حرف ( C أو V )


2- مسكة المقص : تكون أصابع الإبهام والسبابة فوق الجزء الغامق من الجلد حول الحلمة وباقي الأصابع تحت الثدي وتضع الأم حلمة الثدي والمقدار الممكن من الجزء الغامق حول الحلمة برفق في فم الرضيع المفتوح جيداً وليس بدفع رأسه نحو الثدي

تابعوا معنا


0 التعليقات:

متي تبدأ الرضاعة الطبيعية ؟

متي تبدأ الرضاعة الطبيعية ؟

الأفضل أن تتم الرضاعة من ثدي الأم خلال ساعتان بعد الولادة مباشرة حيث أن الأم ستجد صعوبة في إرضاع المولود بعد ذلك لأنه سيستسلم لنوم عميق في الـ 24 ساعه بعد الولادة
ويجب التأكيد علي عدم إعطاءه أي لبن من زجاجة
حتي لا يختلط عليه الأمر بعد ذلك بين ثدي الأم والزجاجة

0 التعليقات:

فوائد ومزايا حليب الأم

فوائد ومزايا لبن الأم

يعتبر
لبـــــن الأم
هو التغذية المثلي للرضيع
فهو يحتوي علي كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل
وبالنسب التي يحتاجها وقد أثبتت الدراسات و الأبحاث العلمية أن الأفضل للطفل أن يعتمد كليا


علي الرضاعه الطبيعية فقط خلال الستة أشهر الأولي من عمره
ثم بدء الفطام ( إدخال عناصر غذائية أخري ) بعد ذلك بالإضافة إلي الرضاعة الطبيعية



فوائد ومزايا لبن الأم
للأم وللطفل




بالنسبة للأم


تساعد الرضاعة الطبيعية علي سرعة عودة الرحم للحجم الطبيعي قبل الحمل والولادة
وكذلك تساعد علي منع حدوث نزيف ما بعد الولادة


وتعتبر وسيلة طبيعية لمنع الحمل
ويمكن الإعتماد علي الرضاعة الطبيعية كوسيلة لتقليل إحتمال حدوث الحمل خلال
الستة أشهر الأولي بعد الولادة





بالنسبة للطفل


لبن الأم متوافر في أي وقت
طازج , معقم , درجة حرارته مناسبة
تتوافر فيه كل العناصر الغذائية المطلوبة مثل
البروتين : حيث يحتوي لبن الأم علي نوع من البروتين سهل الهضم للطفل
الدهون : يحتوي علي الدهون الأساسية للشعر والجلد ونمو المخ
الكربوهيدرات : يحتوي علي السكر في صورة اللاكتوز الضروري للإمتصاص الجيد للكالسيوم والفسفور والحديد وكذلك ضروري لنمو المخ


يحمي الطفل من حدوث العدوي حيث يحتوي علي عوامل تزيد من المناعة كذلك يحمي من حدوث الحساسية


ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من
فرصة إصابة الطفل بالعديد من الأمراض في المستقبل مثل مرض السكر وأمراض القلب والحساسية الصدرية والسمنة





بالنسبة للأم والطفل معاً


الرضاعة الطبيعية تكون إرتباط نفسي قوي بين الأم والطفل فينمو الطفل في إستقرار نفسي

0 التعليقات:

123

123
Copyright © 2012 the world of women.
Blogger Template by Clairvo