samedi 3 septembre 2011

استجابة الأم لبكاء طفلها تتوقف على استجابة منطقة بالمخ


استجابة الأم لبكاء طفلها تتوقف على استجابة منطقة بالمخ



توصلت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الأطباء بقسم الأطفال بجامعة بازل إلى أن هناك منطقة فى مخ الأم أكثر استجابة لبكاء الأطفال.

وقد أظهر أحد أساليب القياس، التى استخدمها الباحثون، أن بكاء الأطفال الرضع يثير رد فعل لدى الأباء أقوى من أولئك الذين لم يرزقوا بالأطفال، وأكدت الدراسة أن الأمهات يستجبن بصورة أكبر من الرجال لبكاء الأطفال ولهوهم.

وأوضح الأطباء أن بكاء الأطفال يثير نشاط منطقة معينة بمخ الوالدين تسمي "أميجدالا"، والتى تلعب دوراً فعالاً في عواطف الإنسان المختلفة.

وصرح البروفيسور إيريش سيفريتز، قائد فريق البحث، بأن نتائج الدراسة الأخيرة لها مدلول حيوي.. فبكاء الأطفال الرضع يؤثر فى الأباء أكثر ممن لم يرزقوا بالأولاد.
كما توصل البحث إلى أن هناك جزءًا آخر من المخ يسمى القشرة الأمامية، ويعتقد أنه مسئول عن شعور الإنسان بالكثير من الانفعالات، خاصة لدى النساء سواء كانت المرأة لديها أطفال أم لا، فهى تستجيب لبكاء الأطفال.
وأضاف الباحثون أن بكاء الأطفال لم يثر تلك المنطقة لدى الرجال بصفة عامة، الأباء منهم وغير الآباء.
ويرجع البروفيسور سيفريتز استجابة القشرة الأمامية لدى النساء لبكاء الأطفال إلى أمر متأصل فيهن، بينما تتطور استجابة منطقة "أميجدالا" لدى الأباء والأمهات بنمو خبرتهم تجاه الأطفال الرضع.
وأضاف أن الأمر يتطلب المزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة الصلة بين منطقة "أميجدالا" والقشرة الأمامية.

0 التعليقات:

123

123
Copyright © 2012 the world of women.
Blogger Template by Clairvo