samedi 3 septembre 2011

نصائح للحامل التى تتبع ريجيماً أثناء الحمل

نصائح للحامل التى تتبع ريجيماً أثناء الحمل



أكد الأطباء وخبراء التغذية أن الحمل يناسبه غذاء نباتى لكن بشروط معينة، أولاً يجب أن تحتوى وجبات الطعام على منتجات حيوانية مثل السمك ومنتجات اللبن والبيض وعلى الحامل أن تهتم كثيراً بتناول البروتينات وفيتامينات "B12" الموجودة فى هذه المنتجات الحيوانية..
- ويجب أيضاً تناول الطعام الذى يحتوى على الكالسيوم وينبغى أيضاً الاستفادة من الأحماض الدهنية، ويذكر أن الأسماك ضرورية جداً لنمو الجهاز العصبى للجنين.

ومن جهة أخرى يجب تناول الأغذية التى تحتوى على الحديد مع العلم أن الأسماك تحتوى على نسبة من الحديد أقل من النسبة التى توجد فى اللحوم.

- وينصح الأطباء بتحليل نسبة الحديد؛ لمعرفة قيمة احتياج الجسم عند معرفة نقص الحديد فى بداية الحمل، كما ينصح أطباء النساء والولادة بتناول الأسماك الطازجة مرة يومياً، خاصة أسماك التونة التى تحتوى على الكثير من الحديد.

- كما ينصح الأطباء بتناول الأحماض الدهنية القيمة التى توجد فى الزيوت النباتية واستهلاك البقول مثل العدس والفاصوليا الجافة لاحتوائها على الكثير من الحديد ولا مانع من تناول الموالح لأنها غنية بفيتامين "C" وتسهل امتصاص الحديد، ويجب تجنب شرب الشاى.
- ومن جهة أخرى عندما تتبع الحامل ريجيماً نباتياً فإنها لا تتناول اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات اللبن، حيث يؤكد الأطباء أن هذا الريجيم خطير على صحة الطفل حيث يولد ناقص النمو.
- هذا الريجيم يؤدى أيضاً إلى نقص شديد فى فيتامين "B12" والحديد والكالسيوم والبروتينات.
- وينصح الأطباء عند اتباع هذا الريجيم بضرورة أن تصبح الحامل تحت إشراف طبيب متخصص يحدد لها الغذاء اللازم والجرعة المناسبة من فيتامين "B12" والحديد والكالسيوم وفى هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول فول الصويا لأنه غنى جداً بالبروتينات.

غذاء أم التوأمين

- وعندما تنتظر الأم الحامل ميلاد توأم فإنها تحتاج إلى المزيد من الطاقة أكثر من 200 سعر حرارى يومياً فى الثلاثة شهور الأولى، ويجب أيضاً تناول المزيد من الأطعمة التى تحتوى على الحديد والكالسيوم بنسبة 1400 ملليجرام كالسيوم و40 ملليجرام حديد يومياً.. ويلزم أيضاً تناول الكثير من الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس من أجل الطاقة، واستهلاك منتجات اللبن ومنتجاته، فذلك ضرورى جداً لسد الحاجة للكالسيوم، ولا ننسى تناول اللحوم أو الأسماك بنسبة 100 جم على الأقل يومياً من البروتينات والحديد.

من بداية الحمل:

- كلما تستطيع المرأة التحكم فى زيادة وزنها فإنها تستطيع بسهولة أن تقلل من الكيلوجرامات الزائدة، والوزن الزائد للحامل لا يجب أن يتجاوز 13 كجم عن وزنها الطبيعى ولذلك يلزم الحرص عند تناول الغذاء ألا تستهلك أكثر من 1500 سعر حرارى يومياً حتى لا تتسبب فى المخاطر على صحتها وعلى صحة الجنين.
- وينصح أطباء النساء والولادة بأنه من بداية الحمل ينبغى أن تتبع الحامل برنامجاً غذائياً مناسباً ويفضل أن تتناول منتجات اللبن قليلة الدسم وتبتعد عن الحلويات والسكريات بين الوجبات.


0 التعليقات:

123

123
Copyright © 2012 the world of women.
Blogger Template by Clairvo