vendredi 4 janvier 2013

عادات سيئة تضر بالشعر




العناية بالشعر - عادات سيئة تضر بالشعر


كثير هي المسببات التي تسبب ضعف الشعر وتلفه ، ولكي تتفادي كل مشاكل الشعر وتبقي شعرك صحي ولامع إليك العادات السئة التي تضره وتسبب إتلافه :

1- غسيل الشعر بمعدلات غير منتظمة:
من الأخطاء الفادحة التى قد تقع فيها الكثيرات غسيل شعرهن بمعدلات غير منتظمة، فالإفراط فى غسيل الشعر قد يؤدى إلى جفاف فروة الرأس وهو الامر الذى قد يصب الشعر كذلك بالجفاف.
على الجانب الاخر، قد يتسبب الإهمال فى غسيل الشعر فى تزييت فروة الرأس وبالتالى ظهور القشرة، لذلك ينصح دوما بغسيل الشعر بمعدلات منتظمة وفقا لنوع الشعر ونمط حياتك فعلى سبيل المثال إذا كنت من كثيرى الحركة او ممارسة الرياضة فلابد من زيادة معدلات غسل الشعر وذلك لضمان التخلص من اثار العرق.
2- تصفيف الشعر وهو مبلل:
من العادات السيئة التى تتبعها الكثيرات تصفيف شعرهن وهو مبلل غير مدركات ان الشعر يكون فى اضعف حالاته وهو مبلل لذلك يكون اكثر عرضة للتقصف فضلا عن زيادة احتمالية تلف الطبقة الخارجية من الشعر.
والحل الأمثل هو تجنب تمشيط او تصفيف الشعر تماما هو مبلل والانتظار بتجفيفه قليلا بمنشفة من القطن وذلك عن طريق الضغط بها على الشعر بلطف دون فركه لتجنب تشابك الشعر.
ويفضل دوما انتظار جفاف الشعر بنسبة 90 % قبل المضى قدما فى تصفيفه.
3- الإفراط فى كى الشعر:
الكثير من السيدات يسعين دائما إلى استخدام المكواة المسطحة الـ Flat Iron من اجل الحصول على شعرناعم ومفرود، إلا ان خبراء العناية بالشعر قد أكدوا مرارا وتكرارا ان الإفراط فى استخدام المكواة ووضعها على درجات حرارة مرتفعة قد يؤدى إلى جفاف وتقصف الشعر.
ومن جانبها تنصح الخبيرة كيم ستيكبيك زبائنها بالتقليل من استخدام المكواة، مع مراعاة حماية الشعر من الحرارة المرتفعة باستخدام الكريمات المضادة للحرارة فضلا عن ضرورة خفض درجة حرارة المكواة تماما.
4- الإهمال فى حماية الشعر من الشمس:
الشمس من العوامل الخارجية التى تؤثر سلبيا على الشعر شأنه شأن الجلد، لذلك لا تهملى حماية شعرك من اشعة الشمس الضارة باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس والحرارة.
ويمكنك ايضا ارتداء الايشاربات الخفيفة أو القبعات فى الأوقات النهارية المشمسة لضمان افضل حماية لشعرك.
5- وصلات الشعر "الإكستنشين":
وصلات الشعر من الأسباب الرئيسية التى قد تؤدى إلى تلف الشعر وتساقطه، حيث ان هذه الوصلات يتم لصقها على عدد قليل من خصلات شعرك وهو ما يمثل حملا ثقيلا عليها فضلا عن ان هذه الخصلات تكون أكثر عرضة للتلف والتمزق خاصة إذا قمت بتمشيط شعرك.
وإذا كنت فى حاجة لوصلات الشعر فتنصحك كيم ستيكبيك باختيار الوصلات الأقل ضررا للشعر وهى تلك التى تكون مزودة بالكليبسات "Clip-in" فضلا عن هذه الوصلات لا تحتاج لمتخصص من اجل وضعها وإزالتها على عكس الوصلات التى يتم لصقها بالشعر.
6- عدم مراعاة قص اطراف الشعر:
من العادات السيئة التى تنتشر بكثرة هو اهمال الكثيرات فى قص اطراف شعرهن وهو الامر الذى يفقد الشعر جماله ويزيد من حدة وحجم تقصف الشعر وبالتالى تساقطه.
ومعدل قص اطراف الشعر يختلف من سيدة لأخرى، فالسيدات اللاتى يواظبن على فرد وتجعيد وكىشعرهن يكن اكثر حاجة لقص اطراف شعرهن على فترات زمنية اقصر ممن يعتنين بشعرهن ويتجنبن استخدام ادوات تصفيف الشعر الكهربائية بأنواعها.
7- الضفائر المحكمة:
إذا كنت من محبى الضفائر فلابد من تجنب تضفير الشعر بإحكام وذلك لتجنب تلف خصلات الشعر بفعل الضغط عليها بعنف، وهو الامر الذى نلاحظه بكثرة فى الأفارقة الذين يكثرون من ظفائر الشعر المحكمة لدرجة تفسد طبيعة الشعر بل وتزيده سوءا.
كذلك الحال بالنسبة لتصفيفات ذيل الحصان فيراعى عدم إحكام لف رابطات الشعر التى قد تؤدى كذلك إلى تلف الشعر وترك اثار وعلامات عليه.
8- تجريد الشعر من لونه Bleaching:
الصبغة من المكونات الضارة بالشعر وخاصة تلك الصبغات التى يتم فيها تجريد الشعر من لونه الطبيعى او المكتسب مسبقا بالصبغات ويطلق على هذه العملية Bleaching. وقد تبين عمليا ونظريا ان تجريد الشعر من لونه يؤدى إلى فتح الطبقة الخارجية من الشعر بشكل كبير لا يسمح بعودتها مجددا لوضعها الطبيعى، وهو ما ينتج عنها بالضرورة تقصف وجفاف وتهيش الشعر.
9- تناول اطعمة عديمة الفائدة:
تناول الاطعمة غير الصحية المشبعة بالدهون والزيوت لا يضر الجسم فقط بل انه يضر الشعر كذلك، فسوء التغذية ينتج عنه افتقار الجسم للبروتين والفيتامينات والاملاح المعدنية .


*********************
**************
********
****
*

0 التعليقات:

123

123
Copyright © 2012 the world of women.
Blogger Template by Clairvo